الأحد، 19 مايو 2019

صاحِبُ القَصْرِ










بعينَيهِ الحَجَريّتين
نَظَرَ إليَّ
صاحِبُ القَصْرِ
الذي ماتَ قبلَ مائةِ عامٍ
ولا زالَ تمثالُهُ
منتصباً في البهو 
فوق العَمودَ الرُّخاميَّ
نَحَّاتهُ ماتَ أيضاً
والملكةُ ماتَتْ
ماتَ المزارعُ، سائسُ الخيل، قائدُ الجيش
وجميع الجنود
ماتوا جميعاً
ولم يتبقى
سوى تمثاله الحجري
واقفاً 
بجوفِ قصرٍ وحيدٍ وخاوٍ
بعد أن ماتَتْ
المَمْلكَة.
(شعر: خالد البدور)


حين رأيت تمثال صاحب قصر ليوبولد سكرون في سالزبيرغ في النمسا توقفت أمامه وذهبت في حلم يقظة طويلة. كنت صحبة زوجتي نجوم الغانم حيث أقمنا لبضعة أيام في فندق ليوبولد سكرون الملحق بالقصر في صيف 2010.

تخيلت أن صاحب القصر كان ملكاً على مقاطعة سالزبيرغ، وقد بسط نفوذه لعشرات السنين على أراضيها ومزارعها الخصبة والجبال المحيطة بها، من خلال جيش عارم. تصورت أنه قد امتلك الثروات والخدم والجواري وعاش حياة ترف وغنى لاشبيه له. إلا أنه، في آخر عمره، قد ضعفت قوته وتشتت جيشه وأنهارت مملكته الكبيرة. هذه القصة التي اختلقها خيالي تحولت دون قصد إلى نص شعري اسميتهصاحب القصر“.

التاريخ الفعلي للقصر

في عام 1736 ، بنى رئيس أساقفة سالزبورغ، ليوبولد أنطون فرايهر فون فيرميان ، قصر ليوبولدسكرون كمقر إقامة عائلي. يقع مباشرة بجوار بحيرة ليوبولدسكرون الجميلة، مع إطلالة بانورامية آسرة على السلسلة الجبلية المحيطة بساليزبيرغ في النمسا. وقد تم تحويله في السنوات الأخيرة إلى فندق فخم وفاخر.

اشترى ماكس رينهاردت، وهو أحد أشهر مُنظم حفلات أوبرالية ومسرحيات في أوروبا، قصر ليوبولدكرون في عام 1918. وعلى مدار 20 عامًا، أعاد هذه الجوهرة من عصر الباروك إلى العصر الحاضر. في تلك الأيام، اصبح القصر مكان اجتماع دولي رفيع المستوى للنشاط الفني والثقافي. علاوة على ذلك، أسس ماكس رينهاردت، مع هوغو فون هوفمانستال وريتشارد شتراوس مهرجان سالزبورغ الشهير إنطلاقاً من هذا القصر.

منذ عام 1965، اشتهر القصر في خارج النمسا كموقع تصوير للفيلم الشهيرصوت الموسيقى“. وفي الوقت الحاضر، هو نقطة توقف للجولات السياحية في المدينة، حيث يجذب الزوار بتاريخه الثري فضلا عن موقعه الساحر على البحيرة. تجدر الإشارة إلى أن الدخول إلى القصر وأراضي الحديقة ومعالمه التاريخية يقتصر على المدعوين وضيوف الفندق فقط.

القصر كمقر الأنشطة الفنية والعطلات

يوفر قصر ليوبولدكرون اليوم الفرصة للإقامة لزائري مدينة سالزبورغ في أجواء شاعرية وجميلة في ضواحي المدينة. يمكن للزائر أن يقيم بين الجدران التاريخية العريقة في أجنحة وغرف فاخرة لها سحر حصري خاص بها. التكنولوجيا الحديثة والمرافق جعلت القصر موقعًا شهيرًا للندوات والمناسبات الخاصة والعامة على مدار العام.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  شعر ميري أوليفر : ترياق لتجاوزات الحضارة ترجمة - خالد البدور فقد الشعر الأميركي   عام  2019  ميري أوليفر، أحد الأصوات الشعرية ...