الاثنين، 27 مايو 2019

صباحاً على نهر "واي"






(هاي، مقاطعة ويلز البريطانية، 24 مايو 2019)

ايقظني الضوء الذي يبزغ في ريف ويلز هذا في الثالثة والنصف صباحاً. في بيت خشبي على ضفاف النهر النائم وجهت كاميرا الهاتف للشمس، لأحتفظ باطلالتها من بين الأشجار.

جئنا إلى "مهرجان هاي الأدبي" في مدينة هاي لأن زوجتي الشاعرة نجوم الغانم تشارك في قراءة شعرية، ضمن مساهمتها في "الديوان الجديد"، الذي يصدر بمناسبة مرور ٢٠٠ عام على كتابة الشاعر الألماني الكبير غوته "الديوان الشرقي للمؤلف الغربي". 
يُعد مهرجان "هاي" أحد أقدم المهرجانات الأدبية في بريطانيا، ويقصده الآلاف للإستمتاع بفعالياته المتنوعة بين القراءات الأدبية من شعر ورواية والمحاضرات لكتاب في السياسة والتاريخ والفلسفة، مع معرض كتاب مصاحب، عادة ما يأتي إليه الكتاب للتوقيع على كتبهم الصادرة حديثا، بعد أن يتم تقديمهم في قراءات وجلسات حوارية.


في السادسة صباحاً خرجتُ من هذا البيت الذي نبيت فيه لليلة واحدة، واتخذت طريقي في درب الغابة المؤدي إلى النهر. 

بلل ندى الليل حذائي وأنا أحاول تحاشي الحشائش الكبيرة في هذا الطريق الهابط. بعد دقائق كنت أمام المنظر هذا الخلاب للنهر.



كانت أصوات الطيور تملأ المكان، لكنني تفاجأت بأصوات البط البري الذي كان فيما يبدو نائما، وحين شعر بإقترابي منه، خفق بأجنحته وطار بعيداً. 

سرت بمحاذاة النهر. سحب الصيف المتفرقة في السماء شفافة، تخفي وراءها زرقة عميقة.

الماء يجري وصوت تدفقه يصلني فألتفت إليه لأرى الصخور المتناثرة على حافة النهر. 
هناك ما يشبه الكرسي تحت شجرة. إنه عبارة عن خشبتين ملصقتين فوق قائمين. لاشك أن أحدهم قد صنعه ليجلس عليه حين يأتي إلى النهر. 
جلست ورحت اتنفس الهواء العابر من بين أوراق الشجرة التي تظللني بأغصانها.


بعد ذلك، في ذلك النهار، قرأت في كتاب تعريفي عن المنطقة بعض المعلومات عن النهر. 

يُعد نهر "واي" الذي يمر بمدينة ومقاطقة هاي نهراً طويلاً. يمر، وهو في رحلته إلى البحر، بثلاث مقاطعات، وفي نهايته يصبح كخط حدودي واضح يفصل بين ويلز وبريطانيا. إلى الغرب من وادي "واي" ترتفع تلال غابة "دين".

هذا الصباح في الريف البريطاني ساحر بشكل لا استطيع أن اعبر به بالكلمات، لهذا فإن الصور وحدها خير دليل على ما أقول.



  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  شعر ميري أوليفر : ترياق لتجاوزات الحضارة ترجمة - خالد البدور فقد الشعر الأميركي   عام  2019  ميري أوليفر، أحد الأصوات الشعرية ...